الأحد، 14 ديسمبر 2014

برنامج خطي أجمل



كراسات خط منوعة بالضغط على الرابط https://drive.google.com/folderview?id=0B2IJ6W6z5VklT0w3VjlUazNuSlk&usp=sharing

 للخط  صلة قوية بالرسم ، ولهذا يعتبر من الفنون اليدوية الجميلة .

2 ـ الخط وسيلة هامة من وسائل التعبير ؛ لتدوين الأفكار ونقلها من ذهن الكاتب إلى ذهن القارئ . 
3 ـ الخط متمم لعملية القراءة ، وضروري لها ، ولا سيَّما في أول مرحلة للتعليم . وجمال الخط دافع قويّ من دوافع تنمية الرغبة في القراءة والإطلاع . 
4 ـ الخط والإملاء مرتبطان غاية الارتباط . وإذا كان من أغراض الإملاء تدريب التلاميذ على أن يكتبوا كتابة صحيحة ، فإن الخط يُكمل هذه الناحية ، ويجعل الكتابة واضحة جميلة تسهل قراءتها ، ويُفهم مرادها ، وكثيرًا ما يعجز القارئ عن فهم المكتوب ، وإدراك مقاصده ومعانيه إذا كان الخط الذي يكتب به رديئًا . 
توجيهات يجب على المعلم الأخذ بها أثناء تدريس الخط: 
1 ـ اختيار القلم المناسب الذي يكتب به التلميذ ، ومساعدته في اختيار القلم السائل المناسب ، والابتعاد عن الأقلام الجافة الخشنة ، أو الأقلام التي لا تناسب حجم اليد . وقال بعض أساتذة الخط : ( لا تظلموا الأقلام . قيل : وما ظلمها ؟ . قال : أن تكتب بالقلم الدقيق الخط الغليظ ، وعكسه ) .
2 ـ التهيئة النفسية أثناء الكتابة . 
3 ـ الجلسة الصحيحة أثناء الكتابة .
4 ـ مراعاة اتجاه الورقة أمام الطالب أثناء الكتابة .
5 ـ المسْكَةُ الصحيحة للقلم .
6 ـ تسطير الصفحة . 
7 ـ الكتابة من أسفل الصفحة إلى أعلى ؛ حتى يستمر الطالب في محاكاة النموذج الأصل في الكتاب ولا يحاكي خطه .
8 ـ كتابة الكلمة دون توقف أو انقطاع إلا بعد الانتهاء من كتابة أصولها ، ومن ثم توضع النقط والحركات وألفات الطاء والظاء . 
9 ـ المرونة في حركة القلم ، وعدم الضغط عليه . 
10 ـ العمل على سد الفراغات .
11 ـ النظافة والترتيب . 
12 ـ التنبيه على أهمية علامات الترقيم أثناء الكتابة . 
أساليب ووسائل تدريس الخط :
يجب على المعلم عدم الاعتماد على طريقة المحاكاة ،إذ توجد هناك العديد من أساليب تدريس الخط منها : 
أ ) تعويد التلميذ على الكتابة على السبورة ؛ لاكتساب الثقة والمهارة . 
ب) يقوم المعلم بكتابة الحرف أو الكلمات أو العبارات بطريقة النقط ، وعلى الطالب أن يسير بالقلم عليها ، وذلك في الحروف والكلمات والعبارات التي تقتضي تدريباً أكثر . 
ج ) الكتابة على الورق الشفاف ، بحيث يوضع الورق على النموذج الذي يُرَادُ كتابته ، ومن ثم يكتب الطالب على الورق الشفاف ويحاكي النموذج . 
د ) كتابة الحروف أو الكلمات أو الجمل على السبورة بخط كبير جدًا ويوضح عليها قواعد رسم الحرف ، ووضع أسهم مرقَمة تُشير إلى خطوات رسم الحرف.
هـ ) تُصَوَر الحروف أو الكلمات على ورق ، وتوزيعها أو تمريرها على الطلاب ؛ لترسيخ كيفية رسم الحرف في ذهن الطالب . 
و ) استخدام نماذج البطاقات الخطية التي توزع على التلاميذ . 
ز ) تصويب التلاميذ لخطوط زملائهم ، باستخدام المناقشة والحوار . 
حـ ) قيام المعلم بكتابة نماذج بخطه في كراسات التلاميذ ؛ ليوضح لهم الطريقة الصحيحة لرسم بعض الحروف التي يشكل عليهم كتابتها بشكل صحيح . ويلاحظ هنا أهمية انتباه وملاحظة التلميذ للمعلم وهو يكتب . 

التعامل مع الطفل على أنه يرسم وليس على أنه يكتب.
تدريبه على تقليد الخط الجميل وكأنه يرسم لوحة أمامه.
الإنتظار حتى ينتهي بمفرده، والتعديل له بعد الإنتهاء.
استخدام طريقة الكتابة على سطر وترك سطر.
 استخدام وسائل مختلفة للكتابة، القلم الرصاص، وفرشاة الألوان ، و الصلصال وغيرها من الأساليب المحببة حتى لا يشعر بالملل.
  التأكد من وضعية جسمه وقت الكتابة، فيجب أن يكون جالساً بطريقة معتدلة.
تدريبه على الإمساك بالقلم بالطريقة صحيحة .
 تعليمه التفريق بين الحروف التي تكتب على السطر والتي تكتب تحت السطر .
تدريبه على تناسق الحروف  ترك مسافة بين الكلمة والأخرى والحروف وبعضها البعض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق